طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    مصطلحات إقتصادية ،تجارية ، هامة

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    مصطلحات إقتصادية ،تجارية ، هامة

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الأحد مارس 15, 2009 10:19 am

    السوق المالي المنظم: هو مكان محدد يلتقي فيهالمتعاملون بالبيع أو الشراء ويطلق عليه أيضاً اسم ( البورصة ) حيث يدار هذا المكانبواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلكالأوراق مسجلة بتلك السوق.

    السوق المالي الغير منظم : هي التعاملات المالية التي تتم خارج الأسواق المنظمة، حيث لا يوجد مكانمحدد لإجراء التعامل حيث يقوم المستثمرون بالتعامل فيما بينهم ومع بيوت السمسرة منخلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين،ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار حيث تتفاوت الأسعار حولالسهم أو السند الواحد .

    ميزان المدفوعات : هوبمثابة الحساب الذي يسجل قيمة الحقوق و الديون الناشئة بين بلد معين و العالمالخارجي و دلك نتيجة المبادلات و المعاملات التي تنشأ بين المقيمين في هذا البلد ونظرائهم بالخارج خلال فترة زمنية عادة ما تكون سنة.

    الإزدواج الضريبي : خضوع المال لأكثر من ضريبة واحدة. ويحدثذلك بخاصة بالنسبة إلى الأرباح المكسوبة من الأموال التي يوظفها الأفراد (أو توظفهاالشركات) في الخارج, إذ كثيرا ما يضطر هؤلاء إلى دفع الضريبة عن هذا الأرباح إلىحكومة البلد الذي يحملون جنسيته وإلى حكومة البلد الذي جنيت الأرباح على أرضه في آنواحد.

    الإغراق: هو قيام المنتج أو المسوق ببيعالمنتجات بمقادير ضخمة وبأسعار أدنى من سعر السوق ابتغاء التخلص من الفائض أوالتغلب على المنافسة, وبخاصة في ميدان التجارة العالمية. ومن الظواهر الملازمةللإغراق عادة لجوء المنتج إلى اعتماد سعرين مختلفين للسلعة الواحدة, أحدهما خاصبالسوق المحلية ويكون في أكثر الأحيان أعلى من تكاليف الإنتاج والآخر خاص بالسوقالخارجية ويكون في كثير من الأحيان أدنى من تكاليف الإنتاج.

    الإفلاس( Bankruptcy ) : هو حالة الشخص المدين (أو المؤسسةالمدينة) الذي يعجز عن القيام بالتزاماته تجاه دائنيه, فيمتنع عن الدفع, فيصار إلىإلقاء الحجز الفوري على أمواله ليوزع ثمنها من بعد على الدائنين والإفلاس حالةقانونية يتم إعلانها أو شهرها بحكم قضائي أما الإفلاس في الاصطلاح الفقهي : فهو أنيكون الدين الذي على الشخص أكثر من ماله , سواء أكان غير ذي مال أصلا , أم كان لهمال , إلا أنه أقل من دينه . قال ابن قدامة : وإنما سمي من غلب دينه ماله مفلسا وإنكان له مال , لأن ماله مستحق الصرف في جهة دينه , فكأنه معدوم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 7:54 am