طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    أسواق العقود المستقبلية

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    أسواق العقود المستقبلية

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الإثنين مارس 16, 2009 11:05 am

    أسواق العـقــود المستقبلية

    ماهية أسواق العقود المستقبلية
    هي عبارة عن تنظيمات تطوعية لا تهدف إلي تحقيق الربح كما هو الحال في سوق الأسهم.
    يقع علي عاتق لجنة أو هيئة تداول العقود المستقبلية للسلع CFTC Commadity Futures Trading Commission مسئولية وضع الأحكام والقواعد العامة المنظمة لأعمال أسواق العقود المستقبلية ومتابعتها بهدف الحد من التلاعب .

    تمثل رسوم العضوية جانبا ً من مصادر التمويل لنشاط السوق وكذلك أيضا ً هناك جانب آخر فيتم تغطيته من الرسوم علي العقود التي يتم إبرامها، وتعد هذه الطرق هي مصادر التمويل للجنة المشرفة علي السوق.

    أعضاء السوق
    هــم السماسرة والمضاربون الذين لهم مقاعد فيه ومن حقهم وحدهم التعامل علي العقود المقيدة بذلك السوق.

    نـــشـــأة أسواق العقود المستقبلية
    كانت البداية للأسواق الحاضرة للسلع الزراعية، حيث يتم تسليم السلعة والحصول علي قيمتها علي الفور بدأ ذلك في أوربا ثم تبعتها أمريكا وبالتحديد في مدينة نيويورك وبعض المدن الأخرى، كان ذلك في نهاية القرن الثامن عشر.
    مع مرور الزمن أصبحت مدينة شيكاغو مركزا ً للمواصلات والتجارة وأتجه المزارعون إلي نقل محاصيلهم بمجرد جنيها إلي تلك المدينة بغرض بيعها ، ونظرا ً للطبيعة الموسمية للمنتجات الزراعية وضعف الطاقة التخزينية المتاحة ، فقد نجم عن زيادة المعروض خلال مواسم الحصاد تعرض الأسعار للانخفاض مما دفع عدد من رجال الأعمال في الأربعينات من القرن التاسع عشر في شيكاغو لتحقيق هدفين :-
    الهدف الأول:-
    إنشاء سوق مركزي يلتقي فيه البائعون والمشترين ويتيح لكافة الأطراف معرفة ما يدور بداخل السوق ، وبما يضمن معاملة متماثلة وتسعير عادل للأصول المتداولة .
    الهدف الثاني:-
    توفير كافة المعلومات عن المحاصيل وإتاحتها لكافة المتداولين إضافة إلي تحديد مستويات نمطية للجودة حتي يسهل التعامل بها .
    وقد تحققت تلك الأهداف وأنشئت بورصة شيكاغو للتجارة CBOT Chicago Board Of Trade ومع قيام البورصة أصبح من الممكن للتجار إبرام العقود التي تتضمن أركانا ً أساسية في مقدمتها تاريخ التسليم ومستوى جودة الأصل والسعر ومكان التسليم - وقد أطلق علي تلك العقود – العقود وفقا ً لتاريخ تسليم السلعة .
    ولقـد ساهمت تلك العقود في تخفيف حدة اضطرار المزارعين لبيع المحاصيل في خلال مواسم الحصاد بأسعار شديدة التدني بسبب وفرة المحصول وعدم وفرة إمكانيات التخزين ، ومع ذلك أنه أصبح بالإمكان البيع والشراء طوال السنة بمقتضى عقود بتواريخ تسليم متباينة متفق عليه .
    لذلك ظهرت العقود الآجلة Forward Contracts التي كانت مطلب لاحتياجات الطرفين البائعون والمشترين وبدورها وضعت العقود الآجلة الأساس لما يسمى بالعقود المستقبلية كما نراها اليوم.
    __________________
    ( * حسبي الله ونعم الوكيل ، الذي لأ إله الأ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم * )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 19, 2018 7:19 pm