طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    أنواع الإشاعات غبية وذكية ومدروسة

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    أنواع الإشاعات غبية وذكية ومدروسة

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الإثنين مارس 16, 2009 11:18 am

    الإشاعات أنواع كثيرة ولكن أهمها ثلاث أنواع من الإشاعات


    الإشاعة الذكية : هي الإشاعة التي يتم إطلاقها من قبل محترفين وتكون ممكنة مثلاَ ، أن تصدر إشاعة زيادة رأس مال شركة بمنح أسهم مجانية بناءاَ على دراسة هذه الشركة من نواحي منها الناحية المالية حين تكون هناك إحتياطيات كافية في الشركة تدعم هذه الإشاعة وتساعد على رفع رأس المال ، أوتكون الشركة تنمو وتخطط للتوسع أو دراسة القطاع الذي تنتمي له الشركة من حيث النمو وهذا ممكن حتى في ظل عدم وجود إحتياطي ويكون بإصدار أسهم إكتتاب . أو تصدر إشاعة إندماج بين شركتين نشاطهما مكمل أو مطابق أو هناك علاقة مشتركة بين أعضاء مجلس الإدارة أو كبار المساهمين بين تلك الشركتين .
    وهذا النوع من الإشاعات قد يصدقه رئيس مجلس ادارة الشركة نفسها لدرجة أنه ممكن يفكر فيه وينفذه ليتحول من إشاعة إلى واقع .


    الإشاعة الغبية : وهي تقريبا عكس الإشاعة الذكية ومثلاً تصدر إشاعة غبية بإن هناك شركة سوف تمنح أسهم مجانية وهذه الشركة أصلاً ليس لديها إحتياطيات وعليها ديون متلتلة ، أوإصدار أسهم إكتتاب لشركة مفلسة لم تحقق أرباح في حياتها وهذا حلم المسئولين عن الشركة ولكن لا أعتقد بأن المساهمين وصلوا لهذا الغباء لحرق أموالهم .

    أو أن تصدر إشاعة إندماج مثلاً بين شركتين لاعلاقة بينهما ولايكملان بعضهما مثلا مثل إشاعة إندماج سابك مع المواشي أو إستحواذ المواشي على سابك .



    الإشاعة المدروسة : أو الإشاعة المسربة وهي في الحقيقة الكنز والسلاح ذو الحدين وهو معلومات جوهرية مؤثرة سوف تحدث وتؤثر على المركز المالي للشركة يتم تسريبها قبل إعلانها وكلما كان لها بعد إستراتيجي بعيد المدى كلما كانت الفائدة منها قوية بالذات للإستثمار بعيد المدى ولكن كما أشرت هي سلاح ذو حدين حيث أن وصولها في الوقت المناسب مهم جداً وكلما تأخرت كلما كانت فائدتها أقل وطريقة التعامل معها يجب أن تكون ذكية لأنها قد تستخدم في التخلص من الأسهم أحياناً بالذات إذا كانت أهميتها أقل .

    بالاضافة إلى أن طريقة تسريبها مهمة حيث أنها إذا تسربت بقصد من المسئولين في الشركة فإنها تكون مصيدة للمساهمين ، أما إذا صدرت بطريقة أخرى وتسريب خارج عن إرادة المسئولين في الشركة فإنها قد تكون الفائدة منها أكبر إذا كانت إيجابية حسب نوع الإشاعة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 7:18 am