طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    الأسهم

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    الأسهم

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الإثنين مارس 16, 2009 2:20 pm

    الأسهم


    الأسهم Stocks – انواعها – قيمها المختلفة
    يتكون راس مال الشركة المساهمة من عدد من الحصص المتساوية ، يسمى كل منها سهماً، والسهم عبارة عن صك يؤكد ملكية حامله لحصة في راس مال الشركة تعادل المبلغ الذي دفعه… ولكل صك حق في الاشتراك في توجيه سياسات الشركة من خلال الآراء التي يطرحها في الاجتماعات التي تعقد للمساهمين أو من خلال حق انتخاب أعضاء مجلس الإدارة .

    وهناك ثلاث قيم مختلفة للسهم هي :

    القيمة الاسمية : هي القيمة التي صدر بها السهم وتدرج على وجه الصك
    القيمة الدفترية : تعادل القيمة الاسمية مضافا إليها الاحتياطات والأرباح المحتجزة وتتغير من عام لآخر .
    القيمة السوقية : هي القيمة الحقيقية للسهم بالبورصة وتتغير طبقاً لمعدلات أرباح الشركة وظروف العرض والطلب ونمط تداول الأوراق المالية بالبورصة

    أنواع الأسهم :

    من حيث الشكل تنقسم إلى نوعين أسهم اسمية واسهم لحاملها
    من حيث الحقوق والامتيازات هناك اسهم عادية واسهم ممتازة



    البورصة ووظائفها


    هي سوق منظمة يتم فيها تداول الأوراق المالية المصدرة، ويجتمع فيها المتعاملون في أوقات محددة، وتحكمها مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تنظم سلوك المتعاملون وطرق التبادل القانونية .

    وقد نشأت الحاجة إلى بورصة الأوراق المالية نتيجة لعدم التوازن بين المدخرات والاستثمارات على مستوى قطاعات الاقتصاد، حيث يتطلب ذلك تحويل الأموال الفائضة من بعض القطاعات إلى القطاعات التي تواجه عجز في الأموال اللازمة لتمويل الإنفاق الاستثماري .

    وتعتبر وظيفتي تحويل الخطر وتحويل الانتظار من اكثر الوظائف الاقتصادية للبورصة أهمية، حيث تساهم وظيفة تحويل الخطر في تحويل جزء من المخاطر المرتبطة بالنشاط إلى آخرين عن طريق طرح جزء من راس المال لآخرين . فالعديد من مجالات الأعمال تواجه مخاطر نتيجة عدم التأكد المرتبط بحجم الطلب على السلع والخدمات أما الوظيفة الثانية وهي وظيفة تحويل الانتظار فلا يضطر المستثمر للانتظار حتى تاريخ استحقاق الورقة التي يملكها وإنما يكون بإمكانه بيعها من خلال البورصة وتسييلها وقتما يشاء .oops: flower lol! flower lol! flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 3:26 am