طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    بحث حول التسويق1

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    بحث حول التسويق1

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الإثنين مارس 16, 2009 3:19 pm

    flower santa cherry flower lol! rendeer Sleep santa cherry :santa

    خطة البحث:
    المقدمة:
    الفصل الأول:مفاهيم التسويق
    المبحث الأول:تعريفات حول التسويق
    المبحث الثاني:مراحل المفهوم التسويقي
    المبحث الثالث:وظائف التسويق
    المبحث الرابع:أهمية التسويق و أهدافه
    الفصل الثاني:دراسة للإستراتيجية التسويقية ( المزيج التسويقي )
    المبحث 01 : المنتج
    المبحث 02 : السعر
    المبحث 03 : الترويج
    المبحث 04 : التوزيع
    المقدمة :
    ترجع بداية ظهور التسويق إلى القرن 17 حيث كانت عائلة ميسيو بشي اليابانية بإنشاء أول متجر في طوكيو و يشير داركر إن الرب لم يعرف شيئا عن التسويق إلا في منتصف القرن 19 على يد شركة هافستر العالمية أما في منظمات الأعمال فقد ظهر أول قسم للتسويق و بحوث التسويق بها في عام 1911 و ذلك تحت اسم البحث التجاري و منذ عام 1917 بدات الشركات الصناعية و التجارية في إدراك أهمية هذا النشاط و مجالاته المختلفة حتى الآن ( 1 ) .
    بحيث سنتطرق إلى تعريف التسويق و الإدارة الخاصة به و أهميته في الفصول

    ( 1 ) د.عبد السلام أبو قحف – التسويق مدخل تطبيقي – دار الجامعة الجديدة – الإسكندرية 2002

    الفصل الأول : مفاهيم التسويق

    المبحث 01 : تعريفات حول التسويق : التسويق بالمعنى الواسع هو تكييف عرض المؤسسة على حساب متطلبات السوق و هو ما يعني أن التسويق هو العمليات التي تلبي احتياجات الزبائن و قد تعدد هذا المفهوم عند العديد من الاقتصاديين حيث :
    • التسويق هو التحليل و التخطيط و التنظيم و مراقبة موارد المنظمة و سياساتها و أنشطتها التي تمس العميل بهدف تلبية حاجات و رغبات مجموعة مختارة من العملاء بربح مناسب(1 )
    • التسويق هو العملية الاجتماعية التي بها يتم بها التنبؤ بالكلب على السلع و الخدمات الاقتصادية و التي بها يتم حث و إصدار هذا الطلب و ذلك بعمليات الترويج و التبادل و تحديد الوسائل اللازمة للتوزيع المادي للسلع و الخدمات ( 2 ) .
    • كما عرف أيضا بأنه هو نشاط الأعمال و المعاملات الذي يوجه انسياب السلع و الخدمات من المنتج إلى المستهلك ( 3 ) .
    • أو هو نشاط اقتصادي يضمن التبادل في أي مجتمع بين الكمية المطلوبة من السلع و الخدمات و الكمية المعروضة من كل منها بما يحقق أهداف ذلك المجتمع ( 4 )
    • التسويق هو مجموعة أنشطة مشروع الأعمال التي توجه تدفق السلع و الخدمات من المنتج إلى المستهلك حتى يمكن إشباع رغبات المستهلكين بما يحقق أهداف المشروع (5)
    • التسويق هو تخطيط و تقييم كل العوامل الخارجية المتعلقة بأهداف الشركة في الأرباح ( 6) .

    ( 1 ) Philip kolter marketing ( management , printic hall 111 inc , 1972 p 17
    ( 2 ) The marketing staff , ohio state university , graduate school of business , astatsment of marketing Philodpohy , jour uol of marketing 1965 p 54 .
    ( 3 ) د. مصطفى زهير – دراسات في إدارة التسويق – مكتبة عين الشمس – غير مبين سنة النشر – القاهرة – ص 19
    ( 4 ) Robert j. lavidget , the growing responibilitis of marketing january , 1970 p 20
    ( 5 ) j. macarthy basic marketing home wood richared dirwin , new york 1964 pp 12-17 .
    ( 6 ) د.بكري طه عطية – مقدمة في التسويق الوصفي و التحليلي – غير مبين الناشر – 1977 ص 28 .

    المبحث02 : مراحل المفهوم التسويقي ( 1 )
    1-مرحلة سيطرة الإنتاج : في هذه المرحلة كانت معظم الشركات و المؤسسات تهتم بالعملية الإنتاجية كزيادة حجم الإنتاج و معالجة مشاكله الخاصة و التصميم السلعي إما المهام المتعلقة بالنشاط التسويقي فقد تم توزيعها بين إدارة الإنتاج ( إدارة المنتجات و إدارة عمليات البيع و خدمة ما بعد البيع ) و بين الإدارة المالية ( تحديد الأسعار و تخطيط المبيعات و التنبؤ بالمبيعات )

    2-مرحلة سيطرة البيع : في هذه المرحلة اكتشف المسؤولين عن الشركة بان المستهلك أصبح أكثر تمحصا في اختيار السلعة نظرا لوجود عدد من السلع المتنافسة و لذلك لا يدخر المستهلك جهدا او وقتا في المقارنة بينها و التفضيل بين خواص كل منها قبل الشراء و من ثم أصبح المسؤولين على قناعة بأنه لا يكفي أن تنتج لان الإنتاج ليس غاية بحد ذاته و أن الأهمية القصوى يجب أن تعطي للبيع مما أدى إلى تغيير في هياكل تلك الشركات و تم إنشاء قسم للبيع لا يقل أهمية عن قسم الإنتاج أو قسم المالية و لكن لم يعطى ذلك القسم ك الوظائف التجارية إنما اقتصرت مهامه على إدارة قوة البيع و أما إدارة المنتجات فقد بقيت ضمن مسؤوليات مدير الإنتاج و عملية تحديد الأسعار ظلت أيضا ضمن المدير المالي

    ( 2) د. محمد الصريفي – إدارة التسويق – مؤسسة حورس الدولية – القاهرة 2005 ص ص 29- 34

    3- مرحلة سيطرة التسويق : و في هذه الحالة أصبح المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي هو نقطة البداية إذ يجب أن ينظر المنتج إلى رغباته و أهوائه قبل تخطيط أوجه نشاط المنظمة الأمر الذي استدعى إجراء العديد من التغييرات مثل :
    ا- تغير في طرق الإدارة حيث أصبحت وظائف إدارة التسويق

    ب- تغيير في الهيكل التنظيمي للمشروع : حيث انه في ظل الهيكل التنظيمي القديم كان مدير المبيعات مسؤولا عن كل أنشطة البيع أما في الحديث فقد أصبح المسؤول هو مدير التسويق
    ج- تغيير في المعتقدات الإدارية لمديري المشروع : حيث لابد من الاقتناع الكامل بان نقطة التركيز في أي مشروع هو المستهلك
    و من هنا نستطيع القول أن المفهوم التسويقي يعني تركيز كل أنشطة المشروع لخدمة العملية التسويقية التي هدفها الأول و الأخير هو خدمة المستهلك و إرضائه

    4-مرحلة سيطرة المفهوم الاجتماعي : في هذه المرحلة تم التركيز على خلق نوع من التوازن ما بين مصلحة المجتمع ككل و المنظمة حيث ان المنظمة في سعيها نحو إشباع حاجات المجتمع يجب ان لا تفصل مسؤولياتها تجاه المجتمع من حيث المحافظة على البيئة من التلوث و العمل على ترشيد الاستهلاك .

    المبحث03 : وظائف التسويق يؤدي التسويق عددا من الوظائف نذكر منها (1 ):
    1- تحديد السياسات و البرامج التسويقية لمختلف دوائر الشركة .
    2- تحديد الأهداف العامة و الفرعية لمختلف الأقسام داخل إدارة التسويق و الدوائر الأخرى
    3- تصميم و تنفيذ مختلف الميادين و تحليل الانماط السلوكية لعينات من المستهلكين في الاسواق المستهدفة
    4- تصميم و تنفيذ كافة المسموحات او الدراسات المرتبطة بالمستهلكين او المنافسين او ظروف الصناعة بشكل عام
    5- تجميع و تحليل و تفسير البيانات التي جمعها لمعالجة مشاكل تسويقية
    6- إجراء اختبارات السوق للسلع الجديدة
    7- تحديد كافة السياسات المرتبطة بالمزيج السلعي
    8- تعديل السلع الحالية و إلغاء السلع التي أصبحت غير أساسية او غير مقبولة من وجهة نظر المستهلكين

    (1 ) مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس- دراسة نقدية لسياسة التسويق في المؤسسة -2005/2006 – ص
    5

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 4:01 am