طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    مصطلحات إقتصادية ،تجارية ، إدارية هامة

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    مصطلحات إقتصادية ،تجارية ، إدارية هامة

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الأحد مارس 15, 2009 10:03 am

    السهم: هو حصة في شركة مساهمة ، ويكون رأس المال في هذه الشركة المساهمة مكوناً من عددمعين من الأسهم تكون متساوية في القيمة، غير قابلة للتجزئة وتكون قابلة للتداولبالطرق التجارية، وتمثل حقوق المساهمين في الشركات التي أسهموا في رأس مالها ،وتتغير قيمة الأسهم وفقاً لأسعار العرض والطلب في الأسواق المالية ، ويمنح صاحبالسهم أرباحاً سنوية نظير تملكه الأسهم وهو نصيبه الذي يساوي قيمة الأسهم في أرباحالشركة عن السنة الفائتة .

    السند : هو صك ماليقابل للتداول، ويكون هذا الصك كتعهد مكتوب نظير دين أو قرض محدد ويسدد في تاريخمعين ، مع فائدة على أصل السند ويخول هذا الصك مالكه استعادة مبلغ القرض، علاوة علىالفوائد المستحقة، وذلك بحلول أجله.

    سوق الأوراق المالية: هو عبارة عن مكان تشرف عليه وزارة الاقتصاد ويحوي نظام إلكترونييتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين،حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عنطريق السماسرة ( الوسطاء ) أو الشركات العاملة في هذا المجال وترتفع أو تهبط قيمةالأوراق والأصول المالية وفقاً لعروض البيع والشراء من قبل المستثمرين .

    الأسهم العادية : هي عبارة عن أوراق ماليةيمتلكها عدد من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة ولا يحصل حاملواالأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم كما في الأسهم الممتازةوإنما يتحكم في قيمة الأسهم عروض البيع والشراء والتي تبنى على الوضع الماليوالاقتصادي للشركة وبالتالي يحصل كل مالك للأسهم العادية على نسبة ربح معينة تساويما يحصل عليه باقي حملة الأسهم العادية ، كل وفق ما يملكه من الأسهم . ومن حقالمساهم العادي كذلك فحص دفاتر الشركة للتأكد من سلامتها والاقتراع على عملياتالحيازة والاندماج والاكتتاب في الإصدارات الجديدة من الأسهم بنفس نسبة ما يمتلكهحالياً فيها.

    الأسهم الممتازة : هي عبارة عنأوراق مالية يمتلكها عدد محدود من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركةوتقع هذه الأسهم بين الأسهم العادية والديون حيث يتحدد لها توزيعات أرباح معروفةمقدماً لحامل هذا السهم كما أنه لا يوجد التزام قانوني بدفع هذه التوزيعات وتدفعفقط في حالة إقرار مجلس الإدارة لها والأسم الممتازة تعطي لممتلكيها التمييز فيالكثير من التالي أو بعضه وأولها التميز في الأرباح، كزيادة النسبة لهم أو الحصولعليها أولا وامتياز الحصول على قيمة الأسهم حال التصفية قبل الشركاء وامتياز فيضمان رأس المال والربح وامتياز في الأصوات في الجمعية العمومية وامتياز في كونالشركاء الأصليين هم الأولى في توسيع أعمال الشركة .

    مؤشر سوق الأوراق المالية : يقيس مؤشر سوق الأوراق الماليةمستوى أسعار الأسهم والسندات في السوق المالي ، حيث يقوم على قياس أسعار عينة منأسهم الشركات المختلفة والتي يتم تداول أسهمها وسنداتها في أسواق رأس المال المنظمةأو غير المنظمة أو كلأهما، وغالباً ما يتم اختيار العينة بطريقة تتيح للمؤشر أنيعكس الحالة التي عليها سوق رأس المال والذي يستهدف المؤشر قياسه وهذا المؤشر يكونمرآةً للحالة الاقتصادية العامة للدولة حالياً ويمكن من خلاله التنبوء بالحالةالاقتصادية المستقبلية .

    المؤشر القطاعي : يقيسهذا المؤشر حالة السوق بالنسبة لقطاع معين كالبنوك والتأمين والصناعة أو صناعةمعينة ومنها على سبيل المثال مؤشر داو جونز لصناعة النقل، أو مؤشر ستاندرد أند بورلصناعة الخدمات العام .

    السوق الأولي (Primary Market) : يسمى كذلك سوق الإصدارات الأولية وهو السوق الذي يكون فيه البائع للورقةالمالية (السهم أو السند) هو مصدرها الأصلي فعندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها فيالسوق للاكتتاب العام، أو حين تقوم شركة قائمة أصلاً بإصدار سندات جديدة أو أسهمفإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها لأول مرة في السوق الأولي.

    السوق الثانوي (Secondary Market) : هو السوق الذي يتمالتعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بينالمستثمرين وهو حال الأسواق المالية الرئيسية التي تحوي الأسهم المختلفة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 3:26 am