طلبة المركز الجامعي بالوادي *معهد العلوم الاقتصادية*


    قواعد وإجراءات التعامل في أسواق الأوراق المالية

    شاطر
    avatar
    عائشة بنت الواد
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 07/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : مدينةالوادي*الجزائر*

    قواعد وإجراءات التعامل في أسواق الأوراق المالية

    مُساهمة  عائشة بنت الواد في الإثنين مارس 16, 2009 2:24 pm

    مقدمة



    تمثل قواعد وإجراءات التعامل في السوق الأساس الذي يحكم تصرفات المتعاملين. لذلك، فإن دقة صياغتها وسهولة فهمها هما مطلبان أساسيان لتيسير الاتصال بين الأطراف المعنية، وتمهيد السبيل لإبرام صفقات ناجحة. كما تساهم القواعد والإجراءات السليمة في رفع كفاءة السوق. وتأخذ الأوامر أحد صورتين (حجم الأوامر): أوامر بكميات غير كسرية (Round Lots) (مضاعف 100 سهم). وأوامر بكميات كسرية (Odd Lots) (أقل من 100 سهم). عادةً ما تكون تكلفة السهم (نصيب السهم من العمولة) داخل الكمية الكسرية أعلى من مثيله داخل الكمية غير الكسرية.


    أنواع الأوامر التي يصدرها العملاء



    قبل قيام السمسار بتنفيذ عمليات البيع أو الشراء ينبغي أن يتسلم تعليمات أو أوامر محددة من العميل. وتقسم أوامر العملاء إلى أربعة مجموعات رئيسية:

    أ- الأوامر المحددة لسعر التنفيذ (Price Limit Orders)

    تلك الأوامر التي يكون فيها السعر الذي يحدده العميل هو الفيصل في تنفيذ الصفقة من عدمه. وفي هذا الصدد يوجد بديلين من الأوامر:

    1.أوامر السوق (Market Order): -من أكثر الأوامر شيوعاً، وبمقتضاه يطلب العميل من السمسار تنفيذ العملية المطلوبة على وجه السرعة وبافضل سعر يجرى على أساسه التعامل في السوق وقت استلام الأمر.
    ونظراً لأن الأمر لا يتضمن سعراً معيناً فإن الصفقة عادةً ما تنفذ في دقائق معدودة.
    -مزاياه: السرعة وضمان التنفيذ.
    -عيوبه: عدم معرفة العميل بالسعر إلا عند اخطاره به. ولكن في الأسواق ذات الكفاءة العالية (بورصة نيويورك مثلاً) لا تكون لتلك العيوب وزن كبير، على أساس أن التغيرات السعرية من لحظة إلى أخرى عادةً ما تكون محدودة.

    2- الأوامر المحددة (Limit Order)

    1.يضع العميل سعراً معيناً لتنفيذ الصفقة.
    2.يقوم السمسار باغتنام الفرصة وذلك عندما يصل سعر السهم في السوق إلى السعر المحدد أو أقل منه في حالة الشراء، أو أعلى منه في حالة البيع.
    3.عادةً ما يضع المستثمر حداً أقصى للفترة الزمنية التي ينبغي أن ينفذ خلالها الأمر.
    4.مزاياه: يعرف المستثمر مقدماً وإلى حد كبير السعر الذي سيحصل عليه في البيع أو الشراء.
    عيوبه: سعر السوق قد لا يصل إلى السعر المحدد وبالتالي لا تنفذ الصفقة. حتى وإن كان سعر السوق مساوياً للسعر المحدد فإن قاعدة الوارد أولاً ينفذ أولاً (First-Come First-Served) قد يعني عدم إمكانية تنفيذ الأمر بالسعر المعلن إذا كان ترتيبه متأخراً.

    ب - الأوامر المحددة لوقت التنفيذ (Time Limit Order)
    - تلك الأوامر التي يكون فيها الزمن هو الفيصل في تنفيذ الصفقة أو عدم تنفيذها.
    - تتراوح مدة الأمر بين يوم، أو أسبوع، أو شهر أو قد يكون الأمر مفتوحاً (أي لا يوحد تاريخ محدد للتنفيذ).

    ج - الأوامر التي تجمع بين سعر ووقت:

    - الأمر المحدد للسعر خلال فترة معينة: تحديد سعر معين للتنفيذ غير أنه يشترط اتمام الصفقة خلال فترة زمنية معينة.
    - الأمر المفتوح في حدود سعر معين: لا يحدد فترة معينة للتنفيذ غير أنه يشترك اتمام الصفقة حينما يصل سعر السوق إلى السعر الذي يحدده المستثمر أو سعر أفضل منه.

    د - الأوامر الخاصة

    - أوامر الايقاف (Stop Orders): لا تنفذ هذه الأوامر إلا إذا بلغ سعر السهم مستوى معين أو تعداه. يوجد نوعين من الايقاف:-

    -أوامر تتعلق بالبيع (Stop Loss Orders): يصبح لزاماً على السمسار أن ينفذ أمر البيع إذا وصل سعر السهم إلى المستوى المحدد أو انخفض عنه.

    -أوامر تتعلق بالشراء (Stop-Buy Order): يقضي بأن يقوم السمسار بشراء السهم إذا بلغ سعره مستوى معين أو تعداه. فلو أن التوقعات تشير إلى مستقبل مبشر بشأن أسهم منشأة ما بخلاف توقعات المستثمر، حينئذ يمكن إصدار أمر إيقاف.

    2. أوامر الإيقاف المحددة (Stop-Limit Orders)
    -تعالج أوامر الإيقاف المحدد عدم التأكد بشأن السعر الذي تنفذ به الصفقة في حالة استخدام أوامر الإيقاف (Limit Order).
    -في الإيقاف المحدد يضع المستثمر حداً أدنى لسعر البيع، وحداً أقصى لسعر الشراء. ولا يتم التعامل إلا بذلك السعر أو أفضل منه.
    عيوبه: تغير أسعار السوق بسرعة بحيث لا يتمكن السمسار من تنفيذ الصفقة بالسعر المحدد. في الوقت الذي تستمر فيه الأسعار في الانخفاض مما يعني تضاؤل القيمة السوقية للسهم الذي بحوزة المستثمر.

    3. أمر التنفيذ حسب مقتضى الأحوال (Discretionary Order): أن يترك للسمسار الحق في إبرام الصفقة حسب ما يراه.
    -عادةً ما يقتصر التعامل بهذا النوع من الأوامر على العملاء الذين تتوافر لديهم ثقة كاملة في كفاءة وأمانة السمسار وقدرته على الحكم.
    -مزاياه: إعطاء قدر كبير من المرونة للسمسار بما يمكنه من التصرف واغتنام الفرص المواتية. ويمكن للعميل استخدام هذا النوع من الأوامر عندما يكون في إجازة.
    -عيوبه: يرى السماسرة ذلك عبئاً عليهم ويخشون من عدم إرضاء العملاء بالكامل. فضلاً عن صعوبة معرفة العملاء بمركزهم المالي دون الاتصال بالسمسار.


    كيفية تنفيذ وتسوية المعاملات



    1. يتصل المستثمر بالسمسار أو المدير التنفيذي لبيت السمسرة الذي يرغب بالتعامل معه لسؤاله عن سعر السهم لمنشأة معينة.

    2. يقوم السمسار بالحصول على المعلومات المطلوبة من خلال الحاسوب. وعادةً ما تتمثل تلك المعلومات في السعر الحالي، وأعلى وأدنى سعر خلال اليوم، وسعر آخر صفقة أبرمت، وكل من سعر الشراء (Bid Price) وسعر البيع (Ask Price) ، ويتم إبلاغ المستثمر بتلك المعلومات.

    3. إذا كانت الأسعار مشجعة، يقوم المستثمر بإصدار الأمر للسمسار الذي يقوم بتسجيل المعلومات عن الأمر على مطبوعات خاصة.

    4. بمجرد الانتهاء من تسجيل الأمر يتم إبلاغه للإدارة التجارية لبيت السمسرة والتي يطلق عليها إدارة الأوامر (Order Department).

    5. تقوم إدارة الأوامر بإبلاغ الأمر إلى مقر سوق الأوراق المالية (إذا كان السهم يتــم التداول بــه في السوق). وبمجــرد وصول الأمـــر إلى مقر السوق يقــــوم الكاتب المختـــص بالاتصـــال بالسمسار الوكيـــل (Commission Broker) لبيت السمسرة المختص وإبلاغه بوصول الأمر، وذلك بإشارة معينة أمام الرقم المخصص للسمسار على لوحة معدة لذلك في صالة السوق.

    6. على الفور يقوم السمسار الوكيل نفسه أو يكلف أحد العاملين بالسوق بالذهاب إلى كاتب السوق المختص لاستلام الأمر. ثم يقوم بنفسه أو بالاستعانة بسمسار الصالة بتنفيذ الأمر لدى المتخصص الذي يتعامل في تلك الأسهم.

    7. بمجرد تنفيذ الأمر يرسل السمسار الوكيل تقرير عنه إلى الإدارة التجارية التي ترسل نتيجة التقرير إلى المدير التنفيذي الذي يبلغه للعميل.

    8. وترسل الإدارة التجاريــة بالبريـــد خطابـــــاً إلى العميل للتأكيــــد (Confirmation) على تنفيذ الأمر.Cool Cool flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 12:49 am